الصفحة الرئيسية
معلومات عن المركز
نبذة عن المركز
الرسالة و الرؤية
الهيكل التنظيمي
مدراء المركز
حقائق وأرقام
نـشـــاط الـمـركــز
الـمــعــارض
مــعــارض الطـبـاعـة
مــعــارض الكـــتــــب
الــزيــــارات
الـتــدريـــب
ورش عــمــل
دورات تـدريـبـيــة
ملتقيات
الــتكــريــم
المجلات العلمية
الأعداد المطبوعة
التقديم لبحث جديد
مواقع مفضلة
التواصل معنا
اتصل بنا
إستفساراتكم
الأبحاث
الملفات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
مركز النشر العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
قياس مستوى جودة الخدمة في القطاعين العام والخاص بالمملكة العربية السعودية
The Rating of Service Quality in Public and Private Sectors in Saudi Arabia
الموضوع
:
إدارة عامة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف هذه الدراسة إلى قياس مستوى الجودة في أداء الخدمة لدى كل من القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية، وبخاصة تلك الخدمات التي يقدمها كل من القطاعين، مثل التعليم ، والصحة ، والبريد، وأمن المؤسسات، والحدائق والمنتزهات، والمواصلات والنقل، وجمع النفايات، والتليفزيون والإعلام. ومن أجل دراسة هذا الموضوع، تم طرح عدد م نالفرضيات التي تدور في مجملها حول المستويات المختلفة لجودة الخدمة، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي المسحي المقارن، وذلك من خلال مراجعة الدراسات السابقة وإجراء مسح للرأي العام باستخدام المقابلة التليفونية لعدة 450 شخصاً من المقيمين بمدينة الرياض، الذين يستفيدون من الخدمات موضع الدراسة. وقد تم التأكد من صدق وثبات وسيلة جمع المعلومات من خلال عدد من وسائل دراسة الصدق والثبات المعروفة لدى الباحثين. وبعد استكمال الدراسة وجد الباحث أن نتائج الدراسة تشير إلى أن مستوى جودة خدمات القطاع العام ليست متدنية بدرجة كبيرة، كما كان متوقعاً في الفرضية الأولى، بالإضافة إلى أنه لم يكن هناك قناعة عامة بأن مستوى خدمات القطاع الخاص أفضل من مثيلاتها في القطاع العام، إذ لم يظهر هناك أي تميز فيما عدا خدمات المنتزهات، والنقل والمواصلات، والتليفزيون والإعلام. ونجد أيضا أنه يمكن أن نؤكد من خلال جميع النتائج أن هناك اختلافا في مستوى جودة الخدمات التي يقدمها القطاع العام، وكذلك الخدمات التي يقدمها القطاع الخاص، كما أن نتائج الدراسة أشارت إلى أن هناك عددا من الخدمات التي يمكن تحويلها إلى القطاع الخاص ليتولى تقديمها. وبناء على النتائج السابقة، فقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات، من أهمها ضرورة نشر الوعي بين المواطنين بمستوى خدمة القطاع العام، وأن المسألة لا تقف عند حد الأداء فقط، إنما يتعدى ذلك إلى مجانبة الخدمة وغيرها من العوامل. وكذلك أوصت الدراسة بضرورة النظر في إمكانية تحويل بعض الخدمات إلى القطاع الخاص ليتولى تقديمها بدلا من أن يقدمها القطاع العام إلى جانب القطاع الخاص. وقد حذر البحث من التسرع في ذلك قبل إجراء مزيد من البحث والتحري عن مستوى جودة الخدمة الذي يستطيع القطاع الخاص تقديمه لكافة المواطنين. وأوصت الدراسة بأنه لا بد من السعي لتحسين مستوى الجودة في بعض الخدمات التي يقدمها القطاع العام مع الاستفادة من خبرات القطاع الخاص في هذا المجال. وأخيراً دعت الدراسة الباحثين والمهتمين إلى ضرورة إجراء دراسات متماثلة، وكذلك إعادة إجراء مثل هذه الدراسة على مجتمعات وخدمات أخرى.
ردمد
:
1319-0997
اسم الدورية
:
مجلة الاقتصاد والادارة
المجلد
:
9
العدد
:
1
سنة النشر
:
1416 هـ
1996 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, October 11, 2009
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
سالم سعيد القحطاني
SALIM SAIED AL-QAHTANI
باحث
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
21692.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث