تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
قياس جودة الخدمات التي تقدمها الملكية الأردنية إلى المسافرين العرب بالاستناد إلى المدخل الاتجاهي ومدخل نظرية الفجوة
Measuring Services Quality Rendered by Royal Jordanian to Arab Travelers Based on Attitudinal Concept and Gap Theory
 
الموضوع : إدارة عامة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : استهدفت الدراسة الحالية قياس جودة الخدمات التي تقدمها الملكية الأردنية إلى المسافرين العرب بالاستناد إلى المدخل الاتجاهي ومدخل نظرية الفجوة. إضافة إلى اختبار أثر بعض المتغيرات كعدد مرات السفر خلال العام, جنسية المسافر، وجنس المسافر، والفئة العمرية للمسافر، واختلاف الشركات التي يتعامل معها المسافر على تقييم المسافرين لجودة الخدمات التي تقدمها الملكية الأردنية. وقد شملت الدراسة (1032) مسافرًا عربيًا تم اختيارهم عشوائيًا من المسافرين العرب القادمين إلى الأردن أو المغادرين عن طريق مطار الملكة علياء الدولي وعلى متن رحلات الملكية الأردنية. وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى جودة الخدمات المقدمة فعليًا كان متوسطًا بينما كان مستوى الجودة المتوقعة مرتفعًا. وقد بينت الدراسة كذلك أن لمتغيرات عدد مرات السفر خلال العام وجنسية المسافر والفئة العمرية للمسافر واختلاف الشركات التي يتعامل معها المسافر أثر مباشر على تقييم المسافرين لجودة الخدمات المقدمة فعليًا في حين لم يكن لجنس المسافر أي أثر يذكر على هذا التقييم. وقد أوصت الدراسة بمواصلة العمل الجاد للارتقاء بمستوى جودة الخدمات من كافة أبعاده وتدريب الموظفين لتنمية مهاراتهم للتعامل مع المسافرين وإجراء الدراسات التسويقية المتعلقة بجودة الخدمات وتضمينها للاستراتيجيات التسويقية للملكية الأردنية.  
ردمد : 1319-0997 
اسم الدورية : مجلة الاقتصاد والادارة 
المجلد : 22 
العدد : 2 
سنة النشر : 1429 هـ
2008 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, October 11, 2009 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
مصطفى سعيد الشيخMustafa S. Al-Shaikhباحث  
خالد حسين الكرديMurad O. Darwishباحث  

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 21865.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث