الصفحة الرئيسية
معلومات عن المركز
نبذة عن المركز
الرسالة و الرؤية
الهيكل التنظيمي
مدراء المركز
حقائق وأرقام
نـشـــاط الـمـركــز
الـمــعــارض
مــعــارض الطـبـاعـة
مــعــارض الكـــتــــب
الــزيــــارات
الـتــدريـــب
ورش عــمــل
دورات تـدريـبـيــة
ملتقيات
الــتكــريــم
المجلات العلمية
الأعداد المطبوعة
التقديم لبحث جديد
مواقع مفضلة
التواصل معنا
اتصل بنا
إستفساراتكم
الأبحاث
الملفات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
مركز النشر العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
تقييم مخاطر ثباتية المنحدر ووسائل التخفيف على طول الطريق السريع القاهرة - أسوان بالصحراء الشرقية، مصر
Slope Stability Hazard Assessment and Mitigation Methodology Along Eastern Desert Aswan-Cairo Highway, Egypt
لغة الوثيقة
:
الانجليزية
المستخلص
:
الطريق السريع بين أسوان و القاهرة، تقييم مخاطر ثباتية المنحدر ووسائل التخفيف على الضفة الشرقية من وادي النيل، يعتبر واحدًا من أكثر الطرق المستخدمة في مصر، والذي يربط معظم المحافظات مع بعضها البعض. ويمثل هذا الطريق العمود الفقري للنقل والملاحة التجارية في مصر، ويمر جزء منه عبر نطاق يبلغ طوله كيلومترين من القطع الصخرية، والذي يقع على بعد 20 كيلومترا إلى الشمال من مدينة أسيوط الجديدة. تم التعرف علي العديد من المناطق الخطرة من حيث الثباتية، والتساقط الصخري في هذا النطاق في السنوات القليلة الماضية. تم تقييم استقرارية القطوعات الصخرية في الدراسة الحالية باستخدام تقنيات مختلفة منها: (1) تحديد أهم العوامل التي تؤثر على عدم استقرار المنحدرات، و (2) تفسير البيانات التي جمعت من مسح الفواصل باستخدام الإسقاط الاستريوجرافي لتقييم طبيعة الانهيار، وإمكانية تحديد النطاقات غير المستقرة، و (3) استخدام برنامج محاكاة التساقط الصخري لتقييم مسافة السقوط والجريان المحتملة للصخور الساقطة، و (4) تطبيق نظام مخاطر التساقط الصخري بولاية مييسوري (MORFH RS). وأخيرًا، تم تحديد الطرق المثلى للحد أوالتخفيف من آثار عدم الاستقرار للمنحدر. وتستنتج هذه الدراسة أن القطع الصخري بحاجة إلى الحماية بسبب استمرار عدم الاستقرار في هذا الانحدار في بعض المناطق، والتي تشتمل على انزلاق على مستوى واحد أو على مستويين (إسفين) والأخرى المرتبطة بالانهيار الناتجة من اتحاد عوامل عدة .(Raveling) وقد تبين أن عدم استقرار المناطق الصخرية تسبب مخاطر شديدة لسلامة المرور.
ردمد
:
1012-8832
اسم الدورية
:
مجلة علوم الأرض
المجلد
:
20
العدد
:
2
سنة النشر
:
1430 هـ
2009 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, December 13, 2009
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أحمد محمد يوسف
Youssef, Ahmed M.
باحث
دكتوراه
amyoussef70@yahoo.com
نوربرت ه. ميرز
Maerz, Norbert H.
باحث
دكتوراه
norbert@mst.edu
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
24498.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث