تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مؤتمر 
عنوان الوثيقة :
وضع معلمات رياض الاطفال في المملكة العربية السعودية : تحديات ومخاوف واهتمامات
The Status of Preschool Teachers in Saudi Arabia: Controversial and Challenging Concerns
 
الموضوع : الدراسة تناقش دور معلمات رياض الاطفال في المملكة العربية السعودية من حيث مواجهة التحديات التي تصادفهن ونظرة المجتمع السعودي الى معلمة رياض الاطفال 
لغة الوثيقة : الانجليزية 
المستخلص : لا يمكن مناقشة وضع معلمات رياض الأطفال دون ذكر السياق السياسي، الاجتماعي، الثقافي، الاقتصادي, والديني في المملكة العربية السعودية. هذه الورقة العلمية تصف هذه السياقات التي تؤثر على نظرة المجتمع للمعلمات ولكن أيضا تتناول مخاوف وتحديات تواجه معلمات رياض الاطفال في الممملكة. يعتبر تاريخ التعليم في مرحلة ما قبل المدرسة في المملكة أكثر حداثة من من التعليم العام. وتشمل المرحلة مراكز الرعاية النهارية ودور الحضانة ، والروضات بنوعيها الحكومي والأهلي. وعلى الرغم من أهمية مرحلة الطفولة المبكرة الا ان النظرة لمعلمة رياض الأطفال تعتبر أدنى من مثيلاتها في التعليم العام وذلك لاعتقاد الأهل بأن المعلمة مجرد حاضنة للطفل، ايضا من العقبات التي تواجه المعلمة تدني الرواتب وعدم الاهتمام بالتأهيل المهني المتخصص مما يؤثر على سوق العمل من حيث البدائل المتوفرة لمعلمات رياض الأطفال من خريجات الثانوية العامة والدبلومات الغير متخصصة. ومن خلال عرض التحديات التي تواجه معلمة رياض الأطفال تتطرق الباحثة الى عرض توصيات لصانعي القرار للتغلب على هذه التحديات وللمعلمة لمجابهتها من خلال تمسكها بالقيم المهنية ومزاولتها التدريب المهني الذي يؤهلها لتغيير النظرة الدونية لمعلمة رياض الأطفال في المجتمع السعودي 
اسم المؤتمر : وضع المرأة المسلمة في المجتمعات المعاصرة:حقائق و آفاق 
الفترة : من : 1/8/1428 هـ - إلى : 3/8/142 هـ
من : 14/8/2007 م - إلى : 16/8/2007 م
 
سنة النشر : 1428 هـ
2007 م
 
عدد الصفحات : 23 
نوع المقالة : مقالة علمية 
مكان الانعقاد : Kuala Lumpur, Malaysia. 
الجهة المنظمة : المعهد العالمي لوحدة الامة الاسلامية - الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, January 21, 2012 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
نهله محمود قهوجيGahwaته, Nahla Mahmoudباحث رئيسيدكتوراهngahwaji@kau.edu.sa

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 32100.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث