الصفحة الرئيسية
الأقسام العلمية
قسم العلوم الأسرية
قسم الطفولة المبكرة
مركز دراسات الطفولة
قسم الغذاء والتغذية
قسم الازياء والنسيج
قسم التصميم الداخلي والأثاث
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية علوم الانسان والتصاميم
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مؤتمر
عنوان الوثيقة
:
الملتقى الدولي الثاني للفنون التشكيلية (حوار جنوب-جنوب) الفن التشكيلي بين القيم المادية والقيم الروحية
The second international conference of plastic arts (south-south dialogue) plastic arts material values and spiritual values
الموضوع
:
الملتقى الدولي الثاني للفنون التشكيلية (حوار جنوب-جنوب) الفن التشكيلي بين القيم المادية والقيم الروحية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تتميز فنون الصباغة والطباعة المعاصرة والمستحدثة بالابتكارية والإبداعية، وقد تأثرت هذه الفنون والحركات الفنية بالتقدم التكنولوجي والصناعي محاولة البحث عن القيم الفنية. واهتمت المنطلقات الفكرية بإظهار المضمون أو المعنى الذي يعبر عن ذلك العمل الفني وعندئذ يكون إنتاج الفنان ممثلاً للشكل المعبر والذي يكون في تكوينه من أوله إلى أخره بمثابة المضمون الذي يهدف إلية الفنان. ويعد أسلوب صباغة البرم هو إحدى طرق صباغة العقد والربط المميزة التي تعنى تجميع القماش الملفوف حول الحبل (rushing) وفيه يتم برم القماش بإحكام حول الحبل من أحد الزوايا, أو من أي مكان أخر من قطعة القماش, ثم البرم في اتجاه القطر أو الضلع إلى الجهة المقابلة, وتتميز تقنية البرم بأنها تعطى تأثيرات ملمسيه ذات قيم إيقاعية متنوعة, وتكون متجاورة ومتراصة في تنوع لشكل ومساحة المفردات, ويمكن الحصول عليهم من خلال دمج تقنية البرم مع التطبيق. وتعتبر الشاشة الحريرية هي إحدى طرق الطباعة اليدوية التي تتميز بإمكانياتها الواسعة في التصميم وتعد تطوراً لأسلوب طباعة الاستنسل. ومن خلال أسلوب الشاشة الحريرية يمكن تحقيق جميع خصائص التصميم التي ينفرد بها عن باقي أساليب الطباعة اليدوية وذلك عن طريق تصوير جميع الملامس والمساحات والخطوط الإيقاعية المنتظمة والغير المنتظمة والتأثيرات الفنية النابعة من أسلوب البرم على الشاشة الحريرية، ثم يتم طباعتها بالطريقة المراده تبعاً لرؤية الفنان. وقد اعتمد البحث في تطبيقاته على الدمج بين أساليب الطباعة بالشاشة الحريرية والاستنسل وأسلوب الصباغة بالبرم وذلك تبعاً للمتغيرات التالية: -التغير من خلال التطبيقات المختلفة السابقة لعملية البرم. -التغير من خلال التصميم للشاشة الحريرية. -التغير من خلال تقنيات الاستنسل المختلفة. -التغير نتيجة للعمق اللوني وخصائصه.
اسم المؤتمر
:
الملتقى الدولي الثاني للفنون التشكيلية (حوار جنوب-جنوب) الفن التشكيلي بين القيم المادية والقيم الروحية
الفترة
:
من : 1-11 م - إلى : 3-11 م
سنة النشر
:
1431 هـ
2010 م
عدد الصفحات
:
20
نوع المقالة
:
مقالة علمية
مكان الانعقاد
:
جامعة أسيوط-جمهورية مصر العربية
الجهة المنظمة
:
قسم التربية الفنية-كلية التربية النوعية-جامعة أسيوط-جمهورية مصر العربية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Friday, November 15, 2013
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
منى محمد إبراهيم محمد
Mohamed, Mona Mohamed Ibrahem
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
36310.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث