الصفحة الرئيسية
كلية الآداب و العلوم الإنسانية
من نحن؟
نبذة تاريخية عن الكلية
رؤيتنا و أهدافنا
السيرة الذاتية لوكيلة الكلية
الهيكل التنظيمــــي
ميثاق المهنة لأعضاء هيئة التدريس
الأقسام العلميــــة
الدراسآت الإسلامية
اللغة العربية وآدابها
التاريــــــخ
الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية
اللغات الأوروبية وآدابها
المواد العامة
الوحدات الإدارية
الاعتماد الأكاديمي
مقدمة عن الاعتماد الأكاديمي
تعريف بالاعتماد الأكاديمي
نماذج هيئة تقويم التعليم.NCAAA
الإرشاد الأكاديمي
الرؤية و الرسالة و الأهداف
أعضاء لجنة الإرشاد
التقويم الجامعي
دليل الإرشاد الأكاديمي
نماذج الإرشاد الأكاديمي
وحدة الأنشطة الطلابية
وحدة الدراسات العليا
وحدة البحث العلمي
شعبة التدريب العملي و التعاوني
شعبة العلاقات العامة و الإعلام
الشؤون التعليمية
خدمات الطالب
التقويم الجامعي
الأنظمة و اللوائح
نموذج الاختبار البديل
المواد
أسئلــــة متكــــررة
الأبـــــــــحـــــــــاث
دليل المنسوبين
دليل الإداريات
دليل الأكاديميين
خدمات الموقع
المـــــــلـــــــفـــــات
خريطة الوصــــول
ألبـــــوم الصــــور
آخـــر الأخبـــــار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الانسانية بالفيصلية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات الحوار لدى طلاب الجامعات السعودية.
The role of social networking sites in the promoting of dialogue skills among students in Saudi universities
الموضوع
:
دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات الحوار لدى طلاب الجامعات السعودية.
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تتمثل مهارات الحوار في قدرة الطالب والطالبة وتمكنه من المحاورة مع تمكنه من تدفق المعلومة والحديث مع الطرف الآخر والإيمان بوجوده وحقوقه والفهم لطبيعة الحوار وأهدافه وآدابه. وهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توفر مهارات الحوار لدى طلاب الحامعات السعودية، ودور مواقع التواصل الاجتماعي في تنميتها. واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الميداني في جمع البيانات باستخدام استمارة الاستبيان مرفقة بمقياس مهارات الحوار من إعداد الباحثة. وطب الدراسة على عينة عشوائية من طلاب جامعة الملك عبد العزيز قوامها 233مفردة، وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام 1434-1435هـ . وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أهمها: أن مواقع التواصل الاجتماعي هي أكثر مواقع الإنترنت تفضيلا من قبل أفراد العينة بنسبة 30%.وأوضحت الدراسة أن أكثر أفراد العينة يتعرضون لمواقع التواصل الاجتماعي بدافع الحصول على معلومات جديدة، وذلك بنسبة 20.4%. وقد لاحظ 54% تغيرًا إيجابيًا في مهارات الحوار لديهم جراء تعرضهم لمواقع التواصل الاجتماعي. وقد ثبت من خلال استخدام مقياس مهارات الحوار أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين من يتعرضون لمواقع التواصل الاجتماعي وبين من لا يتعرضون لها، حيث أن متوسط مهارات الحوار لمن يتعرضون لمواقع التواصل أعلى من غيرها،.
المشرف
:
سعيد عبده السيد نجيده
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1435 هـ
2015 م
عدد الصفحات
:
115
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, October 26, 2015
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
بدور مبارك العتيبي
Alotaibi, Bodour Mubarak
باحث
ماجستير
Bmalotaibi@kau.edu.sa
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
38099.jpg
jpg
الرجوع إلى صفحة الأبحاث