الصفحة الرئيسية
كلية الآداب و العلوم الإنسانية
من نحن؟
نبذة تاريخية عن الكلية
رؤيتنا و أهدافنا
السيرة الذاتية لوكيلة الكلية
الهيكل التنظيمــــي
ميثاق المهنة لأعضاء هيئة التدريس
الأقسام العلميــــة
الدراسآت الإسلامية
اللغة العربية وآدابها
التاريــــــخ
الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية
اللغات الأوروبية وآدابها
المواد العامة
الوحدات الإدارية
الاعتماد الأكاديمي
مقدمة عن الاعتماد الأكاديمي
تعريف بالاعتماد الأكاديمي
نماذج هيئة تقويم التعليم.NCAAA
الإرشاد الأكاديمي
الرؤية و الرسالة و الأهداف
أعضاء لجنة الإرشاد
التقويم الجامعي
دليل الإرشاد الأكاديمي
نماذج الإرشاد الأكاديمي
وحدة الأنشطة الطلابية
وحدة الدراسات العليا
وحدة البحث العلمي
شعبة التدريب العملي و التعاوني
شعبة العلاقات العامة و الإعلام
الشؤون التعليمية
خدمات الطالب
التقويم الجامعي
الأنظمة و اللوائح
نموذج الاختبار البديل
المواد
أسئلــــة متكــــررة
الأبـــــــــحـــــــــاث
دليل المنسوبين
دليل الإداريات
دليل الأكاديميين
خدمات الموقع
المـــــــلـــــــفـــــات
خريطة الوصــــول
ألبـــــوم الصــــور
آخـــر الأخبـــــار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الانسانية بالفيصلية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تلقي شعر أبي تمام في التراث النقدي ، الآمدي نموذجا
The Reception of Abu Tammam Poetry in the Arabian Tradition, Alamidi as a Pattern
الموضوع
:
تلقي شعر أبي تمام في التراث النقدي ، الآمدي نموذجا
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
اهتم البحث بمسألتين، وهما: أسباب تباين الموقف النقدي عند الآمدي من شعر أبي تمام، وأهمية التعصب في تطور الصراع النقدي حول شعره. ونظرا لأن هذه الأسباب يعود بعضها إلى النص الأدبي، ويعود بعضها إلى القارئ وما يحيط به من ظروف تاريخية واجتماعية، لجأنا إلى منهج التلقي الحديث لعنايته بالقارئ في ضوء علاقته بالنص الأدبي، واعتمدنا على نموذج آيزر وإيكو، ونموذج ياوس وجادامر للجمع بين البعدين "الجمالي والتاريخي" في الدراسة. وكان من أبرز النتائج التي توصل إليها البحث: تحويل الآمدي" الموازنة بين أبي تمام والبحتري" من بنية نقدية إلى بنية سردية، يعدّ نقلة مهمة في فهم الخطاب النقدي التراثي في سياق شعرية السرد. كما استطاعت الدّارسة أن تحدد عدداً من المفاهيم والإجراءات في نظرية التلقي الغربية، ساعدت على تطور المفاهيم والإجراءات النقدية القديمة، ومن ذلك مقاربة مفهوم التعصب في النقد العربي القديم من خلال مفهوم التحيز عند جادامر أسفر عن وجود إيجابيات متعددة لهذا المفهوم، ومن أهمها شرح العلاقة بين القارئ والمؤلف والنص، ومن الإيجابيات أيضا تحفيز عملية القراءة والبحث عن الإشكاليات القائمة في النصوص ومحاولة تصعيدها. وبهذا فإن الدّارسة تمكنت من تعميق إشكاليات التنظير من خلال التطبيق.
المشرف
:
صالح معيض الغامدي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1429 هـ
2008 م
عدد الصفحات
:
280
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, November 10, 2015
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
منى محمد الغامدي
Alghamdi, Mona mohammed
باحث
ماجستير
Mmalghamdi1@kau.edu.sa
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
38130.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث